الاثنين، 18 يونيو 2012

وسم قبيله الجهالين






وسم قبيلة الجهالين في بلاد الخليل : كما جاء في الصورة عام 1856 هلال ودائرة صغيرة ، في حين يقول عودة أبو ركبة أنه إشارة هلال على عنق الجمل اليمين وراء العين والأذن بشبر ، ومطرق  من النار أمام الأذن خلف العين نزولا إلى الحنك يسمى الشاهد ، و مطرق من النار من فتحة الأنف مع طول الخد باتجاه الشاهد دون أن يلامسه يسمى الخطام.
   الوسم من دلائل أنساب القبائل ، ذلك أن الوسم إرث أب عن جد ، والوسم صك ملكية يكتب بالنار علامة أعراف عشائرية ، لاعتبارات تتعلق ببيع المواشي وبنشــد المواشي الضائعة أو المسروقة أو المنهوبة.


    تكوى الإبل خاصة والمواشي عامة بالنار بين العينين ، أو على الرقبة أو على الفخذ ، وذلك باستخدام المياسم ( مفردها ميسم ) تمييزا لإبل كل قبيلة عن غيرها ، وقد يكون الوسم مقرونا ببعض الشواهد من الكي علامة ثانوية داخل كل قبيلة لاعتبارات الرعاة. 
 يقول المثل البدوي  " وسمك أصلك " أو " وسمك اسمك" ، ذلك أن القبائل المختلفة لا تلتقي في الوسم إلا صدفة ، وامتد الوسم إلى مواقع الماء ، إذ كان بعض البدو يخطون وسمهم على جدران الصخور المجاورة لعيون وآبار الماء الخاصة بهم.

قيد البحث وسم عشيرة الجهالين من بني عمرو من بني مالك من بجيلة  في جنوب الطائف ،  أما وسم عشيرة الجهالين من الحويطات في جنوب الأردن فهو المغيزل يتكون من مطرقي نار على الورك ، وذلك تمهيدا لتحليل العلاقة  بين حاملي اسم الجهالين في السعودية والأردن وفلسطين 

 من مدونة محمد الجهالين


هناك 10 تعليقات:

  1. هلا بإبن العم البسيس و مرحبا , يقول المثل وسمك اسمك , و هذا ثبت صحيحا على مر التاريخ , و الشئ الاخر ان كل قبيله تحافظ على ديمومة وسمها , لكن ما ذكرته آنفا ان الجهالين عند الحويطات و سمهم اختلف عن وسم قبيلةالجهالين , مع علمنا ان جهالين الحويطات هم من قبيلة الجهالين ؟؟؟؟ نسأل لماذا كان تغيير الوسم عندهم ؟؟؟؟
    د.اسماعيل الجهالين

    ردحذف
  2. هـل يا ترا الجهالين حويطات ولا سبعاويه

    ردحذف
    الردود
    1. الجهالين من بني مالك ماهم احويطات
      ونعم من الحويطات

      حذف
  3. أصل قبيلة الجهالين (الأردنية ، الفلسطينية) من من بجيلة التي تقيم في سراة بجيلة جنوب الطائف وديارهم شرق الليث وجنوب الطائف ، بين ديار بني الحارث شمالاً و زهران جنوباً

    ووسم قبيلة الهلال.

    كانت تعرف بأسم بجيلة ، وبجيلة نسبوا إلى أمهم بجيلة ، وهم بنو أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ وقالوا نحن أولاد قحطان ، وبجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة ، والنسبة إليهم بجيلي ، ومنهم جرير بن عبدالله البجلي ، وأنهم بطن من البارقية من بجيلة ، سكنوا جبال السروات فنزلوها ومل***اانتقل الجهالين من الحجاز إلى جنوب الأردن وتحديداً في مناطق (دلاغة،حسمة،حقل) ضمن مناطق قبيلة الحويطات وقد اندمجت قبيلة الجهالين مع قبيلة الحويطات بحكم التجاور في الأراضي والمصاهرةعلى أثر بعض الخلافات العشائرية انتقلت قبيلة الجهالين من جنوب الأردن إلى قضاء الخليل في فلسطين وتحديداً في مناطق (تل عراد،وادي سيال،أم ركبة،الحديبة،المخروق،بيوضار،أم صيغر ) وعلى أثر نكبة عام 1948م انتقل قسم من عشائر الجهالين من فلسطين إلى الأردن وتوزعوا في غالبية محافظات الأردن

    نسب الجهالين :
    عدنان ومنه : عك ، معد
    معد بن عدنان ومنه : نزار ، قنص
    نزار بن معد بن عدنان ومنه : أنمار ،مضر،قضاعة،ربيعة،إياد
    أنمار بن نزار بن معد بن عدنان ومنه : خثعمة ، البارقية
    البارقية ومنه : الجهالين
    الجهالين ومنه : السلامات ، الدواهيك ، الصرايعة

    ردحذف
    الردود
    1. علامك انت الثاني السلامات القبيات الصرايعه
      القبيات الدواهيك يردو قبيات كيف صرتو مكان القبيات ودي افهم شكلك حافظ منت فافهم
      يخي التاريخ مايرحم ....جدودكم القبيات

      حذف
    2. والله ماغير هلاشكال تلعب في التاريخ يا اخي الواحد يعدد الصحيح والشي اللي مايعرف فيه لايسولف فيه..

      حذف
    3. توكل على الله

      حذف
  4. م في غير قبيله وحده اسمها الجهالي
    ن وترجع،لبني مالك بجيله

    ردحذف
  5. تعليق على وسم الجهالين
    وسم الجهالين الهلال على رقبة البعير والخطام من الخشم إلى تحت الأذن أما العلامات الأخرى فهي علامه داخليه لعشائر الجهالين

    ردحذف